.

تحذير : هذه المدونة تخضع لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية ونحذر من نشر أو نقل أي نص أو مقال للكاتبة.. دون نسبه للمؤلفة.. في أي وسيلة

6.9.09

حروف رمضانية .... 4




ز .... " زين "



عالم آخر .... تبحر به الأماني .... تتساقط الحروف حرفا تلو الآخر .... فيلتقي كل حرف مع من تآلف معه ... يندمج معه باللون ... بالحس ... ويحضن الآخر ... يتشاركان الهواء ... شهيقا وزفيرا .... يذوبان تحت وطأة نفس الشمس ... ويشعلان الدفء على نفس السطر .... يتمايلان بجمل تحمل الكثير مني ... من لحني .... من روحي .... ومن همسي
قصصي هي كل ما املك هنا... حرف ... فكلمة ...


كلمة .... فجملة
جملة .... ففقرة
فقرة ... فقصة


وتتوالى القصص والحكايا .... لتكون قصصي هي الواحة التي تجمعكم حولي ... ارتوي من همسكم من وراء شاشه ... اسماء وهمية ... شخصيات لا اعرفها ... ولا اعرف منها سوى بعضا من حروفها
او لعلي اعرف البعض منكم ... عن قرب ... من بعد
لا يهم ..
حبي لوجودكم حولي هو كل ما املك ... كلمة تأتيني عبر شاشه من القلب وتصل لأقصى زاوية في قلبي لتتربع على عرش عشقي لهذا الوجود


هنا ... قد اكون شهرزاد اروي الحكايا ولا اقف الا على صياح الديك
وقد اكون لبني العاشقه لجنون قيس فتنظم الشعر وتحكمها القوافي
وقد اكون ليلى العامرية بخلخالها وغنجها وخفر غوايتها
وربما اكون رابعة العدوية بعشقها لله
أو ربما أكون مجرد احد نساء الحرملك .... ترقب حبيبها من وراء شباك الأرابسك ... تلون الألغاز ظلال عينيها وهي تبحث عنه بين كل هذا الجمع ... وتخفي همساتها شمعة من وراء ستارة تحمل من انفاسها الكثير
قد اكون .... وقد اكون
قد اكون ما ارغب ... او ما تحلمون به
وبالنهايه ... انا عبر هذه الشاشه لست الا حكاية جديدة
تروى كل يوم بشكل آخر .... وعيي يتبع خيالي .... وخيالي يتبع الحرف اينما حل ورحل
ليتهاوي على صفحات مدونتي ... ويتراقص بين نواظركم ويخلق


من قصص الزين






سين

سلاسل وقيود ... عادات وتقاليد ... عرف وأصول ... دين و مذهب .. والكثير الكثير مما يرسم حدودا تختلف باختلاف محيطك ولكن المخرجات واحده ... وتضيق وتتسع الدائرة ... والمحرمات في دائرتي قد تعني مسموحات بدائرة غيري والعكس وارد
عيب ... ما يجوز ... عاداتنا ... أصولنا ... سلكنا ... مواخيدنا ... وحرام
وقد نلبس المرفوضات كعرف اجتماعي يخضع لسمت وضعه الآباء والأجداد حلة الحرام حتى يتاح لنا أن نحكم تلك الدائرة بطريقة محكمة أكثر
فما يجوز عندنا محرم بالسعودية ... وما يجوز في مصر محرم بالكويت ...
والأمثلة كثيرة ...


هل للدين دخل !!... وهل وضع الدين لمناقضة متطلبات حياتنا اليوم ... أم هو جاء لكل زمان ومكان ... كيف للدين أن يحرم امرأة حق تقرير مصيرها لأن القوامة للرجل ... وما هو تفسير القوامة الصحيح ... ومقاييسها ... وهل تختلف تلك المقاييس على أساس اجتهاد معين أو فتوى مستحدثه لعصر انتهى به ظهور الرسل


ولماذا الانتقائية بما يعجبنا من التشريعات ... فنأخذ البعض ونلجأ لقانون موضوع في البعض الأخير


كيف نجيز أن تسكن المطلقه مع طليقها في نفس البيت لأنها حاضنه لأطفاله رغم انها محرمة عليه ولا يجوز ان يكشف عليها !!!
قانون .. أم دين!!


وشلون نمشي قانون فرنسي موضوع وخليط من الكثير من الآراء القضائية الصادرة عن بشر على شرع الله!!!


كيف لأرملة لم يمضي على زواجها شهر يتوفى زوجها أن تتشارك مع زوجته الأولى ومن امضت العمر كله معه ولها منه من الأبناء ما يتعدى اصابع اليد الواحدة وافنت الغالي والرخيص بخدمته وتشاركت معه بما تملك
كيف تتشارك معها بورث هو من حق من عانت وتحملت وانجبت وربت وأفنت ... كيف!!!
حق شرعي نعم ولكن أين العدل في ذلك؟


زواج الخفية......
مسيار ... متعة ... عرفي .... فريندز .... واسماء اخرى قد اجهلها


برأيي لهم اسم آخر سوف يُغضب الكثير من الرجال

مثنى وثلاث ورباع.....
على أن تعدلوا ولن تعدلوا
شرط ... ولن قاطعة

وقول دائما اسمعه من الجنس الخشن ... " اذا الله اباح لنا اربع والمسيار والمتعة ... انتي مالج راي بعد حكم الله!!"


وعلى فكرة .. انا ما قريت بالقرآن آية واضحه تقول في متعة ومسيار
ولكن سمعت عن فتاوى كثيرة تبيحهم ... والفتاوى من قول البشر ... وقول البشر يحتمل الخطأ .... والصواب ....
ولكن قول الله لا يحتمل الا الصواب

هل يقطع الله بالنفي شيئا ثم يبيحه ... هل يشترط العدل وينفي تحقيقه ويرضى بذلك

هل يظلم الله عباده!! هل يجيز ظلمهم من الغير!!

هذا هو التفسير!

بس تفسير منو؟

بشر!!!



المرأة بالسعودية لا يجوز لها ان تقود سيارة حرام لأنها قد تبيح المحرمات وتزين لها الفتن .... فتوى !
بس يصير تركب السيارة مع سايق غريب ... بنغالي ... هندي ... مصري ... اللي اهو !!



المرأة لازم تغطي وجهها عن الفتنة .... بس الدين يقول تكشفه بالطواف حول الكعبه!!

ابي افهمها شلون .... وليش!

ليش حول الكعبه ما كو رياييل !! ... ولا هويتهم تنلغي هناك !!

وكم من حوادث التحرش اللا أخلاقي تعرضت له الكثير من النساء ... وبالحرم ... وبالطواف!!!
بنقاب أو من غير نقاب


من يرد النفس الدنيئة عن ارتكاب معصيه ... نقاب وغطى ... لو مخافة الله


هي نظرة لن تتغير ... والمرأة خلقت للمتعة والمتاع بنظر رجل حكمته غريزته وتفوقه الذكوري

...........

هي مجرد تساؤلات ... وعلامات استفهام تشغلني واتراجع عن التصريح بها لرفض قد اتعرض له ... وتسميات اترفع عنها

حقي المشروع ... ولي بصيرة هي من تحرك تساؤلاتي




شين


شيئان يأسراني حد التملك .... صوت عزيز ضاحكا ملئ صدره ... وصوت مشاري العفاسي وهو يرتل يس ...


هذين الشيئين يملكاني حد الإبتسام بكل رضا ... يأسراني حد البكاء بكل فرح .....



يس ... تفتح ابواب روحي ... وتحضنني بكل سلام ... تنقلني لمجلس قد اتشاركه مع من يحب الله اكثر مما يرهبه ... يتقيه رغبة برضاه اكثر مما يخاف من عذابه ... يعشق وجوده كعبد له اكثر من حريته في دنيا مصيرها الى زوال .. ومصيره زائل قبلها
وكلما سمعت يس احببت يومي اكثر ... تهاديت على شواطئ اقتنص منها رضا الرحمن وقربي منه معها ... وتحررت من قيود واصفاد تقيدني بدنياي اكثر ... وكلما اغتسلت خلجاتي بكلمات ياسين ... اصبح صفاء ذهني اكبر ... وقربي من الله اكثر ... ونقاء سريرتي اعمق

اسباب عشقي لتلك السورة ثلاث

هي احبتها قبلي ورتلتها بكرة وعشيا ... وكانت تقف عند بعضا من آياتها لتبكي او لتتفكر

تفكرت بها وبحثت عن نفسي بين آياتها ... ثم تمنيت ان اكون ممن يقولون"ياليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين"

وآخر الأسباب هو صوت مشاري العفاسي

سمعوها منه وراح تعرفون شنو اقصد



اما ضحكة عزيز فهي حكاية اخرى ... ربما سأخصص لها بوست آخر بعد رمضان

اترككم الآن بحفظ الله ورعايته






وهم للحروف .......... بقية






هناك 16 تعليقًا:

Framboise يقول...

ناطرييين ابداعج يالزين و ناطره حرفي عاد هالله هالله فيه:)

Najmah يقول...

زييييييييين
وابداع يتسلسل بكل بوست
وحرف يوقفني
وحرف يسحبني
وحرف يرسم ابتسامة كبر الدنيا
:**
يالله انا ناطرررررة
ولا تنسين انا عندي حرفين
:Pp

Nikon 8 يقول...

حبيت حرف الزين
ما يطلع منه إلا الزين :)

chandal/danchal!! يقول...

خسفتي بالسين خساف


سين

سعادة... سرور وسكينة

;p

المقوع الشرقي يقول...

أبدعتى
وتساؤلاتج بمحلها
بس شاتقولين بمجتمع ذكوري
وقوانين سنوها ذكور
اكيد مصلحتهم أولى
الزين
دودهتينا بالمزيكا
اختيار احلى من الثانى
نقرا ولا نسمع
يا لللي
وموسيقى البوست اللي فات وايد حبيتها
سؤال :هل هى معزوفة..(أعزفنى)؟؟
بانتظار المزيد من ابداعاتج
كلمات ومزيكا
تحياتى

charisma يقول...

ولهت عليج وعلى بيتج وكلماتج

زين الله لا يحرمنا منج

سين ما انكر مرات القى نفسى بالتمرد على هالقيود ://

شين:
يس انا دشت روحى واعماقى من صوت الشيخ خالد القصار سبحان الله مرات لم تسمعين القران يحوشج احساس عجيب غير لم تقرينه !!

:** نومت العافيه يالغاليه

7osen يقول...

مبدعة يالزين في كل ما تكتبين

حلو كلام حرف " ز " بس مايصير غش
إنتي كتبتي كلام حلو علشان حرفج هههه

---

وعلى فكرة .. انا ما قريت بالقرآن آية واضحه تقول في متعة ومسيار
ولكن سمعت عن فتاوى كثيرة تبيحهم ... والفتاوى من قول البشر ... وقول البشر يحتمل الخطأ .... والصواب .... ولكن قول الله لا يحتمل الا الصواب


صحيح الفتاوي من قول البشر لكنهم هؤلاء البشر علماء ، وعلشان جذي أحنا ناخذ القول والتفسير والفتاوي منهم

يعني لازم يكون في عالم أو مفتي علشان يبينلك أمور دنياك

صعب إنك تعتمد على عقلك ومنطقك وفهمك انت بس

-----

وتحياتي لج

Safeed يقول...

اختي الفاضلة،،

أحكام المجتمع تفرضها قِيَمُه ، و غالبية المجتمعات تقوم على مبدأ احترام القوة ، قريش لم تسلم ، بل استسلمت حين رات جيش المسلمين ، هذا مثال يوضح أن قيم المجتمعات تفرضها قوة الفرد ، و الرجل غالبا هو العنصر الأقوى الذي يفرض آرائه لذلك كانت المجتمعات تحابيه في قيمها لأنها تقوم و تتمحور حوله .. في بعض المجتمعات البدائية في الأمازون مثلا تكون الحالة منعكسة لأن المراة هي المتحكمة ، فهي " شايلة عيبها " و الرجل لأ .

الدين لا يعترف بهذه الأمور ، بل يعترف بميزان إلهي و هو أن المخطئ لا يعفيه من خطئه جنسه أو لونه أو عقيدته فلكل شيء حساب .

المجتمع يفرض أحكامه في كثر من الأوقات ، هذه القيم لا تمت للدين و لكنها تعد من الآداب المكتسبة ، بامكانكم مراجعة موضوع " الأخلاق .. وا لفعل الأخلاقي " للتفرقة بين الاثنين في مدونتي :

http://safeed.blogspot.com/2008/11/3.html

فالمشكلة ليست في أصل الدين، إنّما في ما يُلصق بالدين من عادات و تقاليد، و هذا موضوع يراودني منذ فترة طويلة عن قدرة مجتمعاتنا على أدلجة الدين و صبه بقوالب (من صنعها)!

بالنسبة لنقطة العدل ..

هناك شيء فاتكم..

العدل لا يعني (المساواة) هذا مبدأ خاطئ، لأنه ظلم بذاته، نعم العدل يعني عدم التمييز لكنه لا ينفي (التمايز)

قدرة الإنسان الرهيبة على التفكير و الوعي و الإدراك تجعله يظن أن محور الكون الأوحد لدرجة وصلت إلى أنه يخضع حتى الله سبحانه و تعالى (لعقله).. فهو يجعل عقله حاكما على الله سبحانه!!

و الواقع اننا غالبنا نحن البشر نقع في هذا الفخ شئنا ام ابينا، نعتبر انفسنا العقلاء الوحيدون، و نحب أن نميز انفسنا على الغير بعنصرية واضحة، و ليس هذا الا بسبب اننا نخضع كل شيء لأحكامنا الشخصية و العقلية النابعة من وعينا و ادراكنا الشخصي، و هو وعي و ادراك نـاقـص مهما فعلنا.

قلة هم الذين ينتبهون لهذه النزعة المدمرة في الإنسان .. في كتابه (العدل الإلهي) و هو من أروع و أجمل و أفضل ما قرأت ليومنا هذا، ينتبه الشهيد مطهري لهذه النقطة و يلخصها بقوله (فالإنسان العالم الأكبر عندما يرى النظم في ذاته و في العالم الأكبر يختل فإنه يسحب هذا الخلل على كمال الإله المطلق لأنه إنما استدل على هذا الإله المطلق بهذا النظم المحدود)

الموضوع ذو شجون و طويـل جدا، و متفرع كثيرا

و اختم كلامي بقاعدة أصولية جميلة تقول (عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود)..

أن لا نجد شيئا بعلمنا القاصر، فهذا لا يعني نفي وجوده مطلقا، بل يعني اننا في بحثنا القاصر .. لم نتوصل إليه :)

غير معرف يقول...

مساءك سُكر..

في ز....قرأت الزين كله...

في س....سؤال تلو الآخر ...ولن نجد الاجوبه.....كل سؤال يحمل في طياته حزناً وأسى...وحقيقه....

في ش....قرأت النقاء...والعذوبه....


ننتظر أحرفك كما دوماً.....

دام قلمك الأخاذ...ودمت بألف خير


NB: مازلت أسبح في بحرك.....:)
في الأرشيف مواضيعك ترسم إبتسامتي تاره وتدع دموعي تتناثر تاره....
الزين.. أنت إستثنـــــــــــائيه!

jonoon 3aqel يقول...

جميل..

حرف السين يحوي الكثير..

لكن شئ واحد اريد لفت النظر اليه..و كلي نية صادقة..

لما تقولين عن الزوجة..اللي تتزوج و يموت زوجها بعد شهر..و ضرتها معاه من سنين..تورثه حالها حالها..
"حق شرعي لكن اين العدل في ذلك؟"

اول شي :)
قولي استغفر الله..لان الاحساس اللي انتقل لي انك تسألين اين العدل في هذه القسمة اللي ((الله سبحانه و تعالي)) فرضها!!

ثانيا..
انا شخصيا ارى العدل في هذه القسمة...لأن الزواج المفروض ان يكون مبني على اساس الاستمراريه و التشارك...ف الزوجة الثانيه المفروض يكون في نيتها صنع العيش و الملح بينهم على طول...ف لما يصيير موت لا سمح الله..ف حقها الورث..
هذا التحليل على وزن تحليل سمعته عن موضوع الخلود ف الجنه..يقول
" ان المؤمن يخلد ف الجنه رغم انه اطاع الله في الدنيا لمده محدودة...لأنه لو قدّر للمؤمن الخلود ف الدنيا..لستمر في طاعة الله "
ما ادري اذا الفكره واضحة و لا لأ...

هههههه الحين قاعد اقول لنفسي " انت اش كاتب..عورت راسها" لكن صراحه مب ماسحه...عيزت و انا اكتبه
===

جميل ما ينثره قلمك هنا

دمتي طيبه

تحياتي

aL-NooR . يقول...

رسمت بسمة كبر الدنيا بحروفج ..
تدرين ؟
كل حرف له تفاصيله ..حبيت كل شي


مو جنه نطرت وايد ابي حرفي
متى عاد ؟
p;

صبحج الله بالنور ..و النوير يالغالية :*
********************

Seldompen يقول...

:)

أسعدتني أطلالتي الأولى هنـآ بين حروفك ..

نادراً مانجد كلمات تدخل القلب

حين قرآئتها ..

هنـآ .. كانت حروفك من النوادر

ودخلت قلبي سريعاً ,,

أسعدني مروري هاهنا ..

:)

لك ارق التحايا ..

N.Rhythm يقول...

"س"..سلاسل وقيود
لو كنت أريد أن أسلم ...
وأروى تلك السلاسل لعدلت !
تدرين ... يبدون العادات والتقاليد والأعراف على الدين !!



"ر"..لازم اقول فيها..انا توني واعيه من نومه وكانت غرفتي تسولف لي بالحلم !!
تهقين آنا بأي مرحله


صباح رمضاني مختلف..صباح الخير =)

N.Rhythm يقول...

أسجل أعجابي بتعليق سفيد..
ممتع شامل ستريت تو ذ بوينت ...

darkness يقول...

تبقى الحروف حروفا
حتى تصبغ
تصقل
و تبث

و لكن للا تعطر الحروف
الا ان اقترنت بالزين

تبقين انتي الزين كلبوه يا بعد قلبي

:)

الزين يقول...

لي عودة مع تعليقاتكم

.....